من قلبي : الغالية ليلى أم أمين أشكرك من كل قلبي على ترحيبك الجميل بعودتي..دمت أخت وصديقة أعتز بها..محبتي     من اهلا ومرحبا : الغالية سلوى اهلا وسهلا بعودتك ،اشتقنا إليك شرفت بيتك ونزلت بين أحبتك     من قلبي : جميل أن يكون أول دخول لي بعد غياب بسبب السفر وشريط الإهداءات مفعل...اشتقت لكم     من واحة المحبة : مبروك لعودة شريط الأهداء وللجهود الخيرة..نتمى لهذا الصرح وهو يحمل اسم رمزاً عروبياً نقياً مزيداً من التقدم والنجاح     من الاشتياق : تحية لجهودكم الخيرة أولا... ويوم مبارك على لجميع وتقبل الله منكم ...محبتي وتقديري لكل أعضاء هذا البيت الدافيء.     من الجزائر : يا سلام يا سلام هنيئا لنا عودة الشريط لتتزين الصفحة بمشاعركم صباح مساء     من السعادة مع التهاني : لقد عاد شريط الإهداء ليطرز المدارات بجميل حروفكم فهنيئا للجميع عودته من جديد في انتظار اهداءاتكم التي نتمنى أن تكون في السياق المناسب لسياسة المنتدى    

العودة   مدارات إبن الشاطيء الأدبية والثقافية > (6) .:: فضاء اللغة العربية ::. > مدارات علوم اللغة > المعجم اللغوي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الإهداءات
من قلبي : الغالية ليلى أم أمين أشكرك من كل قلبي على ترحيبك الجميل بعودتي..دمت أخت وصديقة أعتز بها..محبتي     من اهلا ومرحبا : الغالية سلوى اهلا وسهلا بعودتك ،اشتقنا إليك شرفت بيتك ونزلت بين أحبتك     من قلبي : جميل أن يكون أول دخول لي بعد غياب بسبب السفر وشريط الإهداءات مفعل...اشتقت لكم     من واحة المحبة : مبروك لعودة شريط الأهداء وللجهود الخيرة..نتمى لهذا الصرح وهو يحمل اسم رمزاً عروبياً نقياً مزيداً من التقدم والنجاح     من الاشتياق : تحية لجهودكم الخيرة أولا... ويوم مبارك على لجميع وتقبل الله منكم ...محبتي وتقديري لكل أعضاء هذا البيت الدافيء.     من الجزائر : يا سلام يا سلام هنيئا لنا عودة الشريط لتتزين الصفحة بمشاعركم صباح مساء     من السعادة مع التهاني : لقد عاد شريط الإهداء ليطرز المدارات بجميل حروفكم فهنيئا للجميع عودته من جديد في انتظار اهداءاتكم التي نتمنى أن تكون في السياق المناسب لسياسة المنتدى    

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07-19-2012, 05:22 AM
الصورة الرمزية أم أمين
أم أمين غير متواجد حالياً
أديبة / مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,083
الجهورية الجزائرية
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أم أمين إرسال رسالة عبر Skype إلى أم أمين
افتراضي القاموس المحيط للفيروز أبادي

القاموس المحيط للفيروز أبادي
من هو مؤلف المعجم "القاموس المحيط" :
هو مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي ولد سنة : 729هـ بفارس وتوفي سنة 817هـ- وهو من المعاجم التي رتبت موادها ترتيبا ألف بائيا، والهدف الرئيس الذي ألف من اجله المعجم هو استدراك الهنات التي وقع فيها صاحب الصحاح وفي هذا يقول:" ولما رأيت إقبال الناس على " صحاح" الجوهري، وهو جدير بذلك، غير أنه فاته نصف اللغة أو أكثر إما بإهمال المادة أو بترك المعاني الغريبة النادرة أردت أن يظهر للناظر بادئ بدء فضل كتابي هذا عليه، فكتبت بالحمرة المادة المهملة لديه، وقد اعتمد الفيروز أبادي في تأليف معجمه على الكثير من المعاجم التي سبقته وخاصة الصحاح كما سبق ، والمحكم والعباب.


منهجه :

وقد سار الفيروز آبادي في ترتيب مواد القاموس على النهج الذي ارتضاه من قبل الجوهري في صحاح العربية وابن منظور في لسان العرب وإن لم يعتمد على هذا الأخير كثيرا - فقسم معجمه إلى 28 بابا حسب ترتيب الهجاء لأواخر الكلمات مدمجا بابي الواو والياء في باب واحد ثم قسم كل باب إلى ثمانية وعشرين فصلا، ثم رتب مواد كل فصل حسب الحرف الثاني إن كانت ثلاثية فالثالث ، فالرابع إن كانت رباعية أو خماسية.


مميزات القاموس المحيط:

1- كثافة مادته ، فهو ينطوي على مواد غزيرة يفوق ما كان منها في الصحاح ، كما أنها لا تقل عن مواد لسان العرب وقد تزيد ومع ذلك كان حجم القاموس اصغر من حجم اللسان بسبب جنوح مؤلفه إلى التكثيف والاقتضاب.
2- اعتماده رموزا واصطلاحات خاصة اصطنعها وأرشد إليها في مقدمة القاموس توخيا للإيجاز وحرصا على الاستيعاب، فالرمز (م) يعني أن اللفظ معروف، و(ج) جمع، (جج) جمع الجمع...
3- لجوؤه إلى ضبط الكلمات وتقييدها بالعبارة أو بالتمثيل الشائع وذلك بصورة مطردة وإغفال هذا الضبط في المشهور وفي الفصيح
4- طرحه أسماء اللغويين والرواة الذين تؤخذ عنهم الصيغ والمعاني، ومن المميزات التي أشار إليها هو نفسه، حسن الاختصار، تقريب العبارة ، وتهذيب الكلام وإيراد المعاني الكثيرة في الألفاظ اليسيرة
5- اهتمامه بالأعلام والمدن والأماكن والنبات والحيوان.



عيوب المعجم :

1- لم يلتزم الابتداء بالمجرد ، بل تجده أحيانا يبدأ بالمزيد ثم يذكر المجرد
2- خلط الأفعال الثلاثية بالأفعال الرباعية، والخماسية، والسداسية وخلط مشتقاتها.
3- الوقوع في الإخلال بالمعنى أحيانا نتيجة جنوحه إلى الاقتضاب وعدم توفية الكلمة حقها من الشرح.
4- قلة استشهاده بالشعر أو القرآن والحديث.
__________________
رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لفظة تعس في القاموس أم أمين المعجم اللغوي 0 08-07-2012 06:07 PM


الساعة الآن: 04:13 PM


Powered by vBulletin® Version unknown
ما ينشر هنا يمثل رأي الاعضاء ومصادرهم وليس بالضرورة ان يكون رأي ادارة المنتدى.
Trncat Company | For Advanced Web Services